استجابة للتحول الرقمي الذي تشهده الحكومات والمنظمات وفي إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لا يمكن لعملية التعليم أن تسير بمنأى عن هذا التحول. لذا كان على القائمين على عملية التعليم أن يوفروا بيئة إلكترونية ملائمة للاستخدام من قبل الطلاب والمدرسين، وأن تكون هذه البيئة آمنة للاستخدام وتساعد في الحفاظ على سير التعلم، والأكثر من ذلك أن تتغلب على جميع المعوقات التي كان الطلاب والمدرسون يواجهونها في منظومة التعليم التقليدية.

قد يبدوا أن عملية استخدام برامج لإدارة الفصول الدراسية ليست سهلة، خصوصا لمن تعودوا على استخدام الطرق التقليدية، لكن في الحقيقة، الأمر ليس على هذه الصورة، بل العكس تمامًا. تساعد برامج إدارة المدارس والفصول الدراسية المعلمين على إنجاز ما كان صعبًا في الماضي. يمكن للمعلمين الآن ببضع نقرات إنجاز ما كان يتطلب ساعات أو أياما. يمكن الآن التحكم في بيانات الطلاب وإظهارها، ومن ثم اتخاذ قرارات في أوقات قصيرة مبنية على بيانات محققة لا تخضع للخطأ البشري.

من هنا وجدنا أنه من المفيد توجيه المعلمين والقائمين على المدارس بأفضل وأهم برنامج أطلق لإدارة عملية التعلم ككل ابتداءً من تنسيق وتنظيم المحتوى، وانتهائًا بإدارة الفصول الدراسية والتحكم بها ومراقبة أجهزة الطلاب واتخاذ وسائل ناجزة ومحققة لجذب انتباههم وتحفيزهم على التعاون.

في السطور القادمة، سنقدم أسباب استخدام برنامج لإدارة الفصول الدراسية، ولماذا نختار نت سبورت بالتحديد، وما هي أهم مميزاته التي تساعد على تحقيق ما سبق الإشارة إليه.

أسباب استخدام برنامج لإدارة المدارس والفصول الدراسية

استخدام التكنولوجيا في عملية التعلم لا يطور في التعليم فحسب، وإنما يساعد المعلمين على التطور وإيجاد سبل الابتكار لتطوير شخصية الطلاب وتحفيز رغباتهم في التعلم.

من أهم الأسباب أيضًا أن يعي المدرسون والطلاب على السواء أن العالم يتغير باستمرار ولذا يجب عليهم أن يتسموا بالمرونة وإمكانية التكيف مع كل مستجد يطرأ على الحياة العامة، ولنا في وباء كورونا أفضل مثال.

وأيضا التحول الرقمي الذي أصبح ضرورة لاتخاذه الحكومات والدول والقطاعات الخاصة منهجًا لإنجاز مهام أكثر في وقت أقل، يجب أن يستجيب له الأفراد والقطاعات الخاصة والمسئولون لتحقيق أكبر قدر من التناغم، والوصول للأهداف المحددة.

لماذا نوصي باستخدام برنامج نت سبورت سكول لإدارة الفصول الدراسية

هناك العديد من الفوائد التي تأكدت للمستخدمين لبرنامج NetSupport School وأثبت فعاليته بالتجربة الفعلية. هذه الفوائد تشمل جميع المستخدمين للبرنامج بداية من القائمين على المنظومة التعليمية وأصحاب المدارس وانتهاءً بالمعلمين والطلاب.

فإليك بعض هذه الأسباب:

  1. المرونة التي تتسم بها منصة التعليم حيث أنها تواكب أحدث التطورات التي تستخدمها المنصات التعليمية مع مراعاة تقديم أكثر من نسخة مخصصة لجميع أنظمة التشغيل. تشمل أنظمة التشغيل هذه ويندوز، ولينكس، وماك، وكروم بوكس، وأندرويد، وiOS. ولذلك فهو يمنح المعلم القدرة على التواصل مع الطلاب على اختلاف منصاتهم وأنظمة تشغيلهم.
  2. توفير الوقت وذلك لما تقدمه المنصة من سهولة الاستخدام وأداء العديد من الوظائف بسلاسة ودون تعقيد. يمكن أيضا للمعلم تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من مدة الفصل الدراسي وذلك للمساعدة للتركيز على الشرح ومحتويات الدرس. البرنامج المعلمين من إغلاق أو تشغيل أجهزة الكمبيوتر عن بعد وتسليم أو استلام الملفات من الطلاب في وقت واحد ببضع نقرات.
  3. توفير التكلفة وذلك من خلال التحكم في أجهزة الطلاب في الإغلاق والتشغيل لضمان عدم استهلاك دون فائدة. يمكن أيضًا التحكم في الطابعة عن بعد لضمان عدم الاستخدام المفرط في الورق والأحبار. والتحكم أيضا في استخدام الشبكة يساعد في توفير النفقة على الاستهلاك والكهرباء.
  4. مساعدة الطلاب على التركيز من خلال إمداد المعلمين بالأدوات اللازمة لإبقائهم على مسار واحد واستغلال أكبر قدر من مدة الفصل الدراسي. يمكن جذب انتباه الطلاب عن طريق إغلاق شاشاتهم والتحكم في استخدام الـ USB وفتح أو إغلاق التطبيقات والصفحات. وأيضًا شريط الأدوات لدى الطالب يضمن اطلاع الطالب على تفاصيل الدرس مثل العنوان الرئيسي، والمدة المتبقية، وأهداف الدرس، والنتائج المتوقعة، والمكافئات إن وجدت.
  5. تحقيق أفضل الممارسات من خلال التوافق مع جميع التوصيات التعليمية من خلال توضيح تفاصيل الدرس، وأهدافه، والنتائج المتوقعة من خلال إبرازها أمام الطالب طول وقت الدرس. يوجد أيضًا مجلات للطالب تعرض سياق المحتوى الرئيسي.

مميزات برنامج نت سبورت سكول لإدارة الفصول

سبق وأن تحدثنا عن الفوائد التي يجني ثماراها المسئولون عن المدارس والمدرسون والطلاب بشكل مباشر من برنامج NetSupport School، لذا بقي لنا أن نتناول مميزات البرنامج في الاستخدام والتي على أساسها تحصل هذه الفوائد، فإليك ما يلي.

إدارة كاملة للفصول الدراسية وأجهزة الطلاب

يركز برنامج نت سبورت سكول على التعليم، والتقييم، وتعزيز التعاون بين الطلاب في الصف. ولذلك فهو يقدم إمكانية إدارة أجهزة الطلاب للمساعدة على التركيز من خلال:

  • إغلاق وتشغيل أجهزة الطلاب، وتسجيل دخول أو خروج الطلاب من الفصول، وإغلاق شاشات الطلاب، والماوس، ولوحة المفاتيح، كل ذلك لتحفيز الانتباه.
  • إغلاق الطابعة أو التحكم في استخدامها من خلال تحديد عدد الصفحات المطبوعة، أو إعطاء الموافقة قبل الطباعة، وعدم استخدام طابعات شخصية، عرض هوية المستخدم للطابعة في الوقت الفعلي، ومنع نسخ البيانات من أو إلى سعة تخزين خارجية، بالإضافة إلى إمكانية إغلاق كاميرا جهاز الطالب.
  • جمع وتسليم الملفات من وإلى أجهزة الطلاب، وإمكانية معرفة الطالب الذي أنهى مهمته على الملف.
  • أدوات تقنية من خلال وجود كونسول لمساعدة فريق الـ IT في المدرسة على تقديم الدعم في الوقت المناسب.

تعليم وتطبيق داخل الفصل الدراسي

يسمح برنامج NetSupport School للمعلمين بالحفاظ على مسار عملية التعلم بين الطلاب بسهولة وسلاسة من خلال أدوات ابتكارية تجعل عملية التعلم ممتعة وشيقة للطلاب.

  • تنفيذ خطوات الشرح بأدوات تتسم بالتزامن الدقيق بين جهاز المعلم وأجهزة الطلاب، وإمكانية استعراض جهاز أي من الطلاب لباقي الطلبة للمساعدة على التشارك، وحصر إمكانية الدخول من خلال الإنترنت إلا على مواقع معينة، وإظهار بعض الفيديوهات لبعض الطلاب دون الآخرين، مع إمكانية تسجيل جلسة الشرح بالكامل.
  • استخدام سبورة ذكية افتراضية تتكامل مع سوفت وير المعلم ومدعمة بكثير من أدوات الرسم والشرح والتعليق لتحسين التفاعل بين الطلاب وتحفيز الذهن بطرق مختلفة.
  • يمكن تعيين قائد لمجموعة بين الطلاب للمساعدة على القيام ببعض الأنشطة المحفزة على التفاعل.
  • إمكانية المحادثة المباشرة مع الطلاب أو بعضهم لضمان التواصل الفعال.
  • إمكانية تسجيل محادثات قصيرة بين المعلم والطلاب.
  • شريط أدوات للمعلم لأداء بعض الوظائف الرئيسية بسهولة أثناء استخدام السبورة التفاعلية.

المراقبة والتحكم في الفصول الدراسية

التحكم ومراقبة سلوك الطلاب أثناء التعلم لا يساعد فقط على انتباه الطلاب وإنما أيضًا تطبيق معايير السلامة الإلكترونية مع البقاء على الفعالية التعليمية.

  • إمكانية رؤية شاشات الطلاب في الوقت الفعلي وتقريب الشاشة على شاشة أحد الطلاب.
  • مراقبة الإنترنت وتطبيقات الطلاب ومعرفة المواقع الإلكترونية التي يستعرضها الطلاب، وأيضًا تسجيل نشاط الطلبة واستخدامهم للإنترنت أو التطبيقات.
  • التحكم في لوحة المفاتيح الخاصة بالطالب وإغلاقها.
  • إمكانية الاستماع أيضًا لما يستمع إليه الطالب من ملفات صوت.

الاختبار والتقييم

يزود برنامج NetSupport School المعلمين بالعديد من أدوات الاختبار والتقييم التي تتراوح بين مناقشات واستطلاعات واختبارات مزودة بتصحيح آلي. هناك أيضًا نماذج للتقييم سؤال وجواب بطريقة مبتكرة تتشابه مع الألعاب الإلكترونية لضمان استيعاب الدرس المستهدف. تعد أداة NetSupport School’s Testing مزودة بالعديد من النماذج الابتكارية التي تساعد المعلم على تصميم الاختبار بأقوى طريقة وأقل مجهود.

تحتوي الأداة أيضًا على كثيرٍ من الوظائف التي تدعم الحالة التنافسية بين الطلاب وذلك من خلال معرفة الترتيب بين الطلاب في إنهاء الاختبار وتعيين واختيار الطلاب للإجابة عن بعض الأسئلة وغير ذلك الكثير.

عن الشراكة بين نت سبورت وشركة النافذة الدولية لتقنية المعلومات

في إطار الشراكة الحصرية القائمة بين النافذة الدولية لتقنية المعلومات وشركة NetSupport، تقدم شركة النافذة أهم برامج شركة NetSupport وهو NetSupport School في المملكة العربية السعودية وتقدم إمكانية عرض توضيحي لاستخدامه ومميزاته مع تجربته مجانًا، وكذلك أيضًا توعية المستخدمين بأهمية هذه المنتجات وتلبيتها لاحتياجات الشركات على اختلاف مجالاتها.

يمكن الآن تجربة البرنامج مجانًا أو اطلب عرض توضيحي من شركة النافذة.

 

جرب بنفسك بدون مقابل

هل تريد معرفة المزيد؟

يمكنك تجربة البرنامج 30 يوما مجانا

Related Blogs

No Comments

Leave a Comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.